نظرة عامة :

في هذا المشروع البسيط سوف نقوم بالتعرف على مستشعر رطوبة التربة من خلال عرض كمية الرطوبة على شاشة LCD ، كذلك تشير مستشعرات رطوبة التربة عادةً إلى مستشعرات تقدر محتوى الماء الحجمي. إلا ان هناك فئة أخرى من المستشعرات تقيس خاصية أخرى للرطوبة في التربة تسمى (المياه المحتملة) ؛ يشار عادةً إلى هذه المستشعرات على أنها مستشعرات محتملة لمياه التربة وتشمل مقاييس التوتر وكتل الجبس. سنتعرف من خلال هذه المقالة عن استخدام

Soil moisture sensor مع شاشة LCD . اذا ما هو Soil moisture sensor ؟ وكيف يتم استخدامة مع شاشة LCD .

Soil Moisture Sensor : 

أجهزة استشعار رطوبة التربة تقيس محتوى الماء الحجمي في التربة. نظرًا لأن قياس الجاذبية المباشر لرطوبة التربة الحرة يتطلب إزالة وتجفيف ووزن عينة منها ، فإن أجهزة استشعار رطوبة التربة تقيس محتوى الماء الحجمي بشكل غير مباشر عن طريق استخدام بعض الخصائص الأخرى للتربة ، مثل المقاومة الكهربائية ، أو ثابت العزل الكهربائي ، أو التفاعل مع النيوترونات ، كبديل لمحتوى الرطوبة.

يجب معايرة العلاقة بين الخاصية المُقاسة ورطوبة التربة وقد تختلف تبعًا للعوامل البيئية مثل نوع التربة أو درجة الحرارة أو التوصيل الكهربائي. حيث يتأثر إشعاع الميكروويف المنعكس برطوبة التربة ، ويستخدم في الاستشعار عن بعد في الهيدرولوجيا والزراعة.

 

 

الادوات المستخدمة لهذا  المشروع:

  1. Arduino UNO
  2. Soil Moisture Sensor
  3. Breadboard
  4. LCD Display
  5. Jumpers Wire

فيديو يوضح استخدام Soil moisture sensor مع شاشة LCD :

 

 للحصول على الشيفرة البرمجية وللمزيد من المعلومات قم بزيارة الرابط هنا