الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino:

قد يكون بدء العمل للمبتدئين في Arduino تحديًا كبيرًا وخصوصا للأشخاص الذين ليس لديهم خلفية عن الاكترونيات ، فقد تجد الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino كثيرة ولكن قد تكون لبعضها حلول بسيطة ولكنها قد تستغرق فترة لحلها. ولتسهيل الأمور قليلاً .

تجد هنا قائمة الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino وتعتبر الأكثر شيوعًا إلى جانب الحلول الممكنة لها ، اذا ما هي الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino ؟ وما هي حلول هذه الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino ؟

1. لوحة اردوينو غير معترف بها من الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino:

يشير هذا إلى موقف لا يتم فيه التعرف على لوحة Arduino ، المتصلة بجهاز الكمبيوتر. عندما يحدث هذا ، عادةً لا يتم سرد اللوحة ضمن قوائم منافذ Arduino IDE وأحيانًا تتم تسميته USB2.0 ضمن مدير الجهاز.

الحل:

يحدث هذا عند استخدام  Arduino الذي يعمل على محول USB التسلسلي CH340g بدلاً من FTDI FT232RL التي تستخدمها لوحات Arduino القياسية. حيث يتم دائمًا تغليف برامج تشغيل USB إلى رقائق التسلسل المستخدمة من قبل لوحات Arduino القياسية إلى جانب ملف إعداد Arduino IDE ، لذلك عند تثبيت IDE ، يتم تثبيت برامج التشغيل تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لتتمكن من استخدام لوحات Arduino المبنية على محول CH340g USB إلى لوحات Serial ، وسيتعين عليك تنزيل وتثبيت برنامج التشغيل الخاصة بها.

 

2. اللوحة ليست في المزامنة من الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino:

عادة ، عندما يحدث هذا ، لن تتمكن من تحميل الرمز (على الرغم من أن IDE في بعض الأحيان سيعرض “تم التحميل”) إلى لوحة Arduino وسيعرض IDE رمز الخطأ ؛ “avrdude: stk500_getsync (): غير متزامن: resp = 0x00”.

الحل:

المزامنة: resp = 0x00 هي استجابة عامة تترجم إلى “رقاقة Atmega لا تعمل” على لوحة Arduino. فعندما يحدث هذا ، هناك مجموعة كاملة من الأشياء التي قد تكون خاطئة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لمعالجة هذا الخطأ.

1. تأكد من عدم وجود شيء متصل بالدبابيس الرقمية 0 و 1 على Arduino.

2. تأكد من اختيار منفذ com واللوحة الصحيحه ضمن قائمة الأدوات.

3. اضغط على زر إعادة الضبط في Arduino عدة مرات وأعد تحميل الرمز.

4. افصل اردوينو وأعد توصيله بالكمبيوتر.

5. أعد تشغيل Arduino IDE.

 

3. الشيفرة البرمجية لا تبدأ في إعادة تعيين الطاقة:

يشير هذا إلى الحالات التي لا يقوم فيها Arduino بتشغيل المخطط الذي تم تحميله عليه عندما يكون قيد التشغيل وفي معظم الحالات ، يعود مرة أخرى إلى المخطط الوامض.

الحل:

إذا كانت اللوحة معلقة ولم تفعل شيئًا ، فيجب عليك التحقق من الكود الخاص بك للتأكد من عدم إرسال البيانات التسلسلية إلى اللوحة فور ظهورها. وعند تشغيل Arduino ، يستمع محمل الإقلاع في الثواني القليلة الأولى إلى جهاز الكمبيوتر لإرساله برمجة جديده لرفعها إلى اللوحة. وإذا لم يتم استلام أي برمجة جديده ، فبعد فترة قصيرة ، سينتهي محمل الإقلاع ويقوم بتشغيل آخر برمجة تم تحميلها على اللوحة. إذا كان الكود الخاص بك يرسل بيانات تسلسلية خلال الدقائق القليلة الأولى ، فلن ينتهي مهمل أداة تحميل الإقلاع ولن يبدأ ببرمجة المخطط الأخير الذي تم تحميله على اللوحة.

إذا كان إرسال البيانات التسلسلية فور بدء تشغيل اللوحة جزءًا مهمًا من مشروعك ، فقد تحتاج إلى إيجاد طريقة لإعطائها بعض التأخير لإيقاف وصول البيانات التسلسلية فور بدء تشغيل Arduino. إذا كان إجراء التعديلات سيؤثر على المهمة التي يتعين على المشروع تنفيذها ، فقد تضطر إلى تحميل البرمجة على اللوحة باستخدام مبرمج خارجي ، حيث يمكن تجاوز أداة تحميل الإقلاع بها.

 

4. خطأ في اقتران الجهاز باللوحة:

يعتر هذا الخطأ من الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino ، ويتم عرض هذا الخطأ عند إجراء محاولة لتحميل الرمز إلى لوحة مختلفة عن تلك المحددة ضمن الأدوات> قائمة اللوحة في Arduino IDE. ويحدث هذا الخطأ عادةً بسبب اختلاف اقتران الجهاز على اللوحة المستهدفة عن اللوحة المحددة في IDE.

الحل:

الحل لهذا الخطأ بسيط مثل ضمان تحديد اللوحة الصحيحة في Arduino IDE. إذا لم ينجح هذا ، فقد تكون هناك حاجة إلى وميض وحدة التحكم الدقيقة باستخدام أحدث إصدار من أداة تحميل نظام تشغيل Arduino.

 

5. خطأ في Launch4j يعتبر من الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino:

يستغرق Arduino IDE أحيانًا بعض الوقت قبل التحميل وعندما يتم تحميله ، إذا قمت بالنقر فوق أي شيء ، فسيعرض خطأ Launch4J كما هو موضح أعلاه. Launch4j هي ​​أداة تستخدم لتغليف تطبيقات Java (الجرار) في Windows الأصلي القابل للتنفيذ ، مما يسمح باستخدامها كبرنامج Windows عادي.

تتم كتابة Arduino IDE نفسها في JAVA ويحدث هذا الخطأ بسبب عدم توافق مكتبة Java Run Time Environment JRE المتوفرة مع Arduino IDE.

الحل:

يمكن إزالة هذا الخطأ عن طريق شيء بسيط مثل إيقاف تشغيل اتصال Bluetooth أو اتصال WiFi بالكمبيوتر. ومع ذلك ، فإن الحل الأكثر اكتمالا هو استبدال JRE في حزمة Arduino بإصدار حديث.

 

6. المنفذ التسلسلي قيد الاستخدام:

ربما يكون هذا أحد أسهل الأخطاء التي يجب حلها. يحدث عادةً عند محاولة تحميل رمز إلى Arduino أثناء فتح الشاشة التسلسلية (لم تعد هذه مشكلة في حالة استخدام إصدارات IDE الحديثة) أو عند محاولة تشغيل الشاشة التسلسلية عندما يتحدث Arduino إلى برنامج أو جهاز آخر عبر المنفذ التسلسلي. بشكل أساسي ، يحدث عند محاولة استخدام منفذ Arduino التسلسلي لأمرين مختلفين في نفس الوقت.

الحل:

أغلق كل برنامج / أداة أخرى (بما في ذلك الشاشة التسلسلية) التي قد تستخدم منفذ com. وإذا لم تكن متأكدًا من البرنامج المعين ، فافصل لوحة Arduino.

 

 

7: ادخال البرمجة بنجاح ولكن لا شيء يحدث:

من الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino عند ادخال البرمجة ويشبه هذا الخطأ بعض الأخطاء الأخرى التي سبق معالجتها. وبالنسبة لهذا الخطأ ، ستقترح Arduino IDE أن الكود قد تم تحميله بنجاح ، لكن اللوحة لا تعمل عليه.

الحل:

  1. تأكد من أن اللوحة المحددة في IDE هي نفس اللوحة المستهدفة.
  2. قد يكون هذا نتيجة حجم المخطط أكبر من سعة اللوحة. تحقق من حجم المخطط واستخدم بعض الطرق المذكورة أعلاه لتقليل الحجم.
  3. قد يحدث هذا الخطأ عند استخدام مصدر طاقة صاخبة، ضمان امدادات الطاقة مستقرة بما فيه الكفاية.

 

8. خطأ في الرابط من الأخطاء الشائعة أثناء استخدام Arduino:

تحدث هذه المشكلة عندما يكون لديك إصدار قديم من مكتبة الاتصالات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، على الأرجح من تثبيت سابق.

الحل:

لحل هذا الخطأ ، ابحث عن comm.jar أو jcl.jar في /System/Library/Frameworks/JavaVM.framework/ أو في دلائل CLASSPATH أو PATH للكمبيوتر الشخصي الخاص بك.

 

9. حجم الشيفرة البرمجية كبير جدا :

يحدث هذا الخطأ عندما يكون رمزك أكبر من ذاكرة الفلاش الخاصة بلوحة Arduino المعينة. حجم ذاكرة الفلاش في Arduino Uno ، على سبيل المثال ، هو 32 كيلو بايت مع 2 كيلوبايت قيد الاستخدام بالفعل من قبل أداة تحميل الإقلاع من Arduino. إذا كان يجب عليك تحميل رمز بحجم أكبر من 32 كيلو بايت ، فسيعرض Arduino هذا التحذير.

الحل:

لحل هذه المشكلة ، عليك إيجاد طرق لتقليل المساحة التي تشغلها الشفرة:

  • استخدم أنواع العدد صحيح بدلاً من تعويم.
  • استخدم المصطلح “const” عند التصريح عن المتغيرات.
  • تضمين المكتبات الضرورية فقط. واستخدام إصدارات خفيفة الوزن من أهم المكتبات.
  • قم بتطوير المعادلات التي يمكن أن تساعد في جعل الشفرة أقصر وخفيفة الوزن عمومًا.

سيكون الحل الأكثر جذرية هو نقل المشروع إلى لوحة أخرى ، مثل Arduino Mega ، التي تتمتع بذاكرة فلاش أكبر مقارنةً بـ Uno.

 

10. java.lang.StackOverflowError:

عند معالجة البرمجة ، يستخدم Arduino بعض التعبيرات المعتادة للمعالجة وأحيانًا يتم الخلط عندما يواجه بعض الأخطاء المرتبطة بالسلاسل مثل علامات الاقتباس المفقودة.

الحل:

يتم حل هذا الخطأ من خلال إلقاء نظرة ثانية على الكود ، وخاصة الأجزاء التي تستخدم فيها تسلسلات. تأكد من أن علامات الاقتباس كاملة ، وتستخدم خطوط مائلة عكسية.

 

للمزيد من المعلومات حول المقال اضغط هنا

احصل على المزيد من المقالات التقنية عبر موقعنا الالكتروني www.4atoms.com