نظرة عامه:

NodeMCU هي منصة مفتوحة المصدر لإنترنت الأشياء، يتضمن البرنامج الثابت الذي يعمل على ESP8266 Wi-Fi SoC من Espressif Systems ، وكذلك الأجهزة التي تستند إلى الوحدة النمطية ESP-12.

يشير المصطلح “NodeMCU” افتراضيًا إلى البرامج الثابتة بدلاً من مجموعات التطوير. يعمل البرنامج الثابت بلغة البرمجة النصية Lua. ويعتمد على مشروع eLua ، وهو مبني على Espressif Non-OS SDK ل ESP8266. حيث يستخدم العديد من المشاريع مفتوحة المصدر ، مثل lua-cjson و SPIFFS.

 

ظهور NodeMCU

تم إنشاء NodeMCU بعد وقت قصير من خروج ESP8266. في 30 ديسمبر 2013 ، بدأت Espressif Systems في إنتاج ESP8266.

ESP8266 هي شبكة Wi-Fi SoC مدمجة مع نواة Tensilica Xtensa LX106 ، تستخدم على نطاق واسع في تطبيقات إنترنت الأشياء. بدأ NodeMCU في 13 أكتوبر 2014 ، عندما التزم Hong بالملف الأول من nodemcu-firmware لـ GitHub. وبعد شهرين ، تم توسيع المشروع ليشمل منصة مفتوحة للأجهزة عندما انشأ المطور Huang R ملف gerber الخاص بلوحة ESP8266 المسمى devkit v0.9.

في وقت لاحق من ذلك الشهر ، قام Tuan PM بنقل مكتبة عملاء MQTT من Contiki إلى منصة ESP8266 SoC ، والتزم بمشروع NodeMCU ، ثم تمكن NodeMCU من دعم بروتوكول MQTT IoT ، باستخدام Lua للوصول إلى وسيط MQTT. وتم إجراء تحديث مهم آخر في 30 يناير 2015 ، عندما قام Devsaurus بنقل u8glib إلى مشروع NodeMCU ، مما يمكّن NodeMCU من قيادة شاشات LCD بسهولة وشاشات و OLED وحتى شاشات VGA.

في صيف 2015 ، تخلى المبدعون عن مشروع البرامج الثابتة وتولت مجموعة من المساهمين المستقلين المسؤولية. وفي حلول صيف عام 2016 ، تضمن NodeMCU أكثر من 40 وحدة مختلفة. نظرًا لقيود الموارد ، حيث يحتاج المستخدمون إلى تحديد الوحدات النمطية ذات الصلة بمشروعهم وإنشاء برنامج ثابت مصمم خصيصًا لاحتياجاتهم.

مكونات NodeMcu

 

يمكن الحصول على Arduino NodeMCU من هنا