مفهوم المتغيرات

المتغير  : variable  نريدك أن تفهم المتغيرات على أنها فقط أماكن يتم حجزها في الذاكرة لتخزين بيانات أثناء تشغيل البرنامج.
النوع الذي نعطيه للمتغير يجعل نظام التشغيل يحدد نوع البيانات الذي يمكن تخزينه في المساحة المحجوزة لهذا المتغير في الذاكرة.

 

أنواع المتغيرات

هناك ثمانية أنواع من المتغيرات في جافا و هي:
byte – short – int – long – float – double – boolean – char.

النوع byte

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 8bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^7و هذا يساوي -128.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 2^7 – 1و هذا يساوي +127.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0كقيمة إفتراضية.
  • النوع byteيستخدم لتخزين عدد صغير الحجم لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح.

مثال :

  • ;byte a = 123
  • ;byte b = -70

النوع short

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 16bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^15و هذا يساوي -32,768.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي2^15 – 1و هذا يساوي +32,767.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0كقيمة إفتراضية.
  • النوع shortيستخدم لتخزين عدد متوسط الحجم لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح.

مثال :

  • ;short a = 12345
  • ;short b = -7000

النوع int

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 32bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^31و هذا يساوي -2,147,483,647.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 2^31 – 1و هذا يساوي +2,147,483,646.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0كقيمة إفتراضية.
  • النوع intيستخدم لتخزين عدد كبير لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح.

مثال :

  • ;int a = 1234567
  • ;int b = -700000

النوع long

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 64bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^63و هذا يعني -9,223,372,036,854,775,808.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 2^63 – 1و هذا يعني +9,223,372,036,854,775,807.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0Lكقيمة إفتراضية.
  • النوع longيستخدم لتخزين عدد كبير جداً لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح حجمه كبير جداً.

مثال :

  • ;long a = 1234567L
  • ;long b = -700000L

النوع float

  • هذا النوع يمثل عدد بفاصلة عشرية يتألف من 32bit.
  • أقل و أكبر قيمة يمكن تخزينها فيه تحدد بنظام ( single-precision 32-bit IEEE 754 floating point)
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0.0fكقيمة إفتراضية.
  • النوع floatيستخدم لتخزين عدد كبير بفاصلة عشرية.

مثال :

  • ;float a = 12.05f
  • ;float b = -8.123f

النوع double

  • هذا النوع يمثل عدد بفاصلة عشرية يتألف من 64bit.
  • أقل و أكبر قيمة يمكن تخزينها فيه تحدد بنظام ( double-precision 64-bit IEEE 754 floating point)
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0.0dكقيمة إفتراضية.
  • النوع doubleيستخدم لتخزين عدد كبير جداً بفاصلة عشرية.

مثال :

  • ;double a = 50.98794d
  • ;double b = -100.1d

النوع boolean

  • هذا النوع يمثل معلومة تتألف من 1bit.
  • يستطيع أن يحتوي إما على القيمة trueأو على القيمة false.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة falseكقيمة إفتراضية.
  • النوع booleanيستخدم في الشروط.

مثال :

  • ;boolean check = true
  • ;boolean found = false

النوع char

  • هذا النوع يمثل معلومة تتألف من 16bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي 0.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 65,535.
  • و يستطيع أن يحتوي على أي حرف أو رمز كقيمة.
  • إذا لم نضع أي قيمة, يوضع اليونيكود ‘\u0000’كقيمة إفتراضية. و هذا اليونيكود يمثل أصغر قيمة يمكن وضعها في النوع char.
  • النوع charيستخدم لتخزين حرف واحد, و يستخدم في الشروط.

مثال :

  • ;char a = 0
  • ;char b = 1234
  • ;’char letterA = ‘A

ملاحظة :

  • عملية تعريف متغير بدون إعطائه قيمة تسمى Declaration.
  • عملية إعطاء قيمة لمتغير تم إنشاؤه سابقاً تسمى Assigning.
  • عملية تعريف متغير و إعطائه قيمة مباشرةً عند إنشائه تسمى Initialisation.

أمثلة

  • هنا سنفعل Declare لمتغير جديد, أي سنقوم بتعريف متغير جديد بدون إعطائه قيمة أولية.
    ;int a
  • هنا سنفعل Assign لمتغير, أي سنقوم بإعطاء قيمة لمتغير كان في الأصل موجوداً.
    ;a = 10
  • هنا سنفعل Initialise لمتغير جديد, أي سنقوم بإنشاء متغير جديد و إعطائه قيمة أولية.
    ;double Sum = 0