سنتعلم في هذا الدرس كيفية هيكلية لغة Swift وعمل ابسط تطبيق

! Hello world

حينما تبدأ في دراسة او تعلم أي لغة برمجة جديدة من اي مصدر، في الغالب سيكون اول شيئ تتعلمه هو طباعة هذه العبارة الشعبية “! Hello world” على الشاشة بالتالي تكون قد انجزت ابسط برنامج بتلك اللغة.

في البداية يجب ان تعرف بعض المعلومات البسيطة عن كتابة الاكواد البرمجية كالتي:

  • الكود البرمجي يكون محفوظ في ملف ينتهي بامتداد swift.
  • كل سطر جديد في الملف يمثل عبارة او سطر برمجي واحدة، او يكون كتلة/قطعة من العبارات والاسطر لتقوم جميعها بتنفيذ أمر واحد.
  • يتم تنفيذ كل الاسطر البرمجية في الملف بالترتيب من الأعلى الى الاسفل.
  • حساسية الآحرف، المسافات، والرموز كلها مهمة جداً في كتابة الاسطر البرمجية. سواء في اسماء المتغيرات او في كتابة القيم. حينما تخطآ في حالة حرف واحد فسيحدث خطآ في برنامج بالكامل وينهار.
  • يتم تغيير المدخلات السابقة المرتبطة به. مثلاً اذا ادخلت متغير جديد في سطر ثم لاحقاً اعدت ادخال الكود
  • التطبيق قد يتضمن الكثير من الملفات المنفصلة التي تتضمن الكثير جداً من العبارات والاسطر بلغة سويفت البرمجية، لاحقاً يتم تجميعها بواسطة المترجم وهو برنامج داخلي يقوم بتحويل اكواد لغة البرمجة الى لغة تفهمها الاجهزة وتستطيع معالجتها.

كيف تكتب ! Hello world في سويفت؟

("!print("Hello world

()print هي دالة تأخذ أي نص وتطبعه في الكونسول الذي يستخدمه المبرمجون لرؤية حالة البرنامج الذي تتم كتابته بحيث يخرج لهم النتيجة بعد تنفيذ الكود.

بعد ان تعمل playground جديد ستجد بشكل افتراضي الكود التالي:

 Playground - noun: a place where people can play //
import UIKit 
"var str = "Hello, playground
(print(str

الكود في السطر رقم 1 يظهر باللون الاخضر لانه تعليق لن يتم تنفيذه في البرنامج وانما موجود لك انت او لاي شخص اخر سيقرأ الكود من بعدك. وطريقة كتابة التعليقات في سويفت تكون باستخدام // متتالية ثم كتابة نص التعليق في سطر واحد فقط. ويمكنك كتابة تعليق متعدد الاسطر بوضع /* في اول السطر و */ في نهايته.

بالنسبة للكود في السطر الثالث import UIKit فهو مخصص لاستدعاء اطار UIKit واستعمال كل شيئ فيه، وسنتعلم كل شيئ عنه في الدروس القادمة ان شاء الله.

اما الكود “var str = “Hello, playground فهو كالاتي:

  • في بداية السطر يتم انشاء متغير جديد variable (اختصاره var في سويفت) ليكون حاوية لتخزين بيانات جديدة سيتضمنها. ثم مسافة وبعدها يتم كتابة اسم المتغير (في هذه الحالة اسم المتغير str)
  • ثم مسافة ثم علامة = وتعني منح القيمة التي تلي هذه العلامة الى المتغير السابق
  • ثم مسافة تليها علامتي تنصيص “” بداخلها النص، وهي طريقة كتابة النصوص في سويفت “هكذا”