نبذة عن Swift

في عام 2014 اعلنت شركة Apple عن لغة Swift كلغة حديثة ومتطورة تكون بديلة للغة objective-c والتي تعرف بأنها معقدة وصعبة في التعلم، هذا يتضاد مع طموح أبل في توسيع ثقافتها وزيادة عدد المطورين على منصاتها، بالتالي كان الحل او التوقيت المناسب لاخراج لغة جديدة متطورة.

ميزات سويفت كلغة حديثة تعتبر كثيرة جداً،  يمكن ان نلخص أهم النقاط التي يمكنهم فهمها في التالي:

  • سهولة ووضوح تركيبة كتابة اللغة Syntax بحيث يكون لديك كود نظيف وسهل للقراءة او العمل معه.
  •  Optional اسلوب فريد وجديد للتعبير في حال كانت قيمة المتغير موجودة او لا والهدف ان يضمن لك التحكم في مختلف السيناريوهات المتوقعة للعمل مع القيم التي تدخلها.
  • Type inference تضمن معرفة انواع البيانات وتحديد الأخطاء بشكل سريع وتلقائي مما يحفظ وقتك في العمل ويزيد انتاجيك كمطور.
  • Type safety لغة أمنة تماماً تتطلب تفسير وتحديد نوع كل عنصر تضيفه للكود، بالتالي ابل لن تسمح لك بانتاج وبناء تطبيق به اخطأ وتزعج المستخدم بكثرة انهيارات تطبيقك.
  • اللغة المعتمدة من Apple مالم يحدث تغيير مفاجئ او منعطف حاد في عالم التقنية وهذا مستبعد بالنظر الى مكانة الشركة ووضوح رؤيتها.

في عام 2015 سويفت أصبحت لغة مفتوحة المصدر بالتالي اصبح لدى اللغة مجتمع اكبر مما انعكس على سرعة تطور اللغة وتوسعها حتى وصلت الى منصات اخرى مثل Linux. كل هذا يعني ان اللغة ستكون اكثر قيمة وفائدة لك كمطور مما لو ظلت محتكرة على منصات الشركة.

Playground

هذه الميزة هي احد افضل مميزات Swift والعمل معها، ليس للمتعلمين فحسب، بل حتى للمطورين الفعليين لانها تسمح بكتابة الاكواد وتنفيذها بشكل سريع لتجربتها ورؤية النتيجة فوراً مع كل تعديل تقوم به، وتسمح لك ايضاً بكتابة عدد لا محدود من الاكواد سواء للتعلم او حتى للاختبار ومقارنة نتائج التعديلات على الكود قبل نقله للمشروع الاصلي. هي بالفعل playground لان كل هذه التجارب تتم بابسط واسهل طريقة ممكنة في شاشة بتصميم مألوف وممتع مقارنة باستخدام كونسل تقليدي او Terminal نظام macOS.

للتذكير كل تعديل تقوم به في playground سيعيد تنفيذ كل الاكواد من الاعلى للاسفل كما لو كان ملف برمجي حقيقي في مشروع وتطبيق فعلي. نتائج الكود ستظهر في الجانب الايمن من الشاشة، ايضاً يمكنك ان تشاهد النتائج او مخرجات الكود في الجانب الاسفل بإلضغط على ايقونة اظهار الكونسل من الشريط السفلي للتطبيق.