Variabels المتغيرات:

المتغير  عبارة عن اسم يعطى لأي قيمة داخل كود البرمجة لحجز مساحة في الذاكرة لحفظ البيانات.

مثلا لو كان لدي هذه الجملة “مرحباً بكم في اتومز لاب” بإمكاننا أن نعطي هذه الجملة اسم (متغير)

بحيث يمكننا استخدام الجملة اينما نريد عن طريق كتابة اسمها.

 

بكل تأكيد قبل استخدام هذا المتغير في كود البرمجة علينا انشائه واعطائه قيمة

وطريقة انشاء متغير في لغة Swift كالتالي :

– لانشاء متغير كل ما علينا فعله هو كتابة المصطلح var متبوع باسم المتغير ومن ثم : فنوع المتغير (ليس لزام كتابة نوع المتغير لانه Swift ستحدده تلقائيا) ومن ثم = فقيمة المتغير.


"مرحباً بكم في اتومز لاب" = var welcome : String

لنفصل قليلاً هذا الكود الموجود بالأعلى

var: يرمز الى اننا بصدد انشاء متغير.

welcome: هو الاسم الذي سنعطيه للمتغير.

String: هو نوع المتغير وهو عبارة عن نص.

“مرحباً بكم في اتومز لاب” : القيمة اللتي يحملها المتغير .

 

بالامكان تغيير قيمة المتغيير متى ما احببت اثناء تنفيذ الكود البرمجي , اما اذا اردنا ان يكون القيمة المحجوزة في الذاكرة ثابته أي لايمكن تغييرها اطلاقاً فهنا يجب علينا تعريف بدلا من Variabels ما يعرف بال Constants

طريقة تعريف الثابت كما يلي :

 كل ما عليك فعله هو استبدال كلمة var بـ let حينها لن يكون لديك متغير ولكن سيكون لديك ثابت لا يمكن تغيير قيمته اطلاقاً .

let PI : Double = 3.14

Tuples  المجموعات :

هو عبارد عن متغير يأخذ مجموعة قيم مثال :

(“var car = (name :”Toyota” , year:2019 , color: “Black

طريقة استدعاء قيم ال Tuples عن طريق اسم المتغير ومن ثم اسم العنصر

(print(car.name
(print(car.year
(print(car.color

output :
Toyota
2019
Black